فصل: • ز- عمران بن موسى.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5758- (ز): عمران بن عمران الجعفي.

من أهل الكوفة.
يروي المقاطيع.
روى عنه محمد بن طلحة بن مصرف منها.

.5759- عمران بن عمرو.

عن أبيه، عَن جَابر في مس الذكر. حديث مضطرب لم يثبت. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه ضمام بن إسماعيل.

.5760- عمران بن أبي الفضل.

عن نافع.
قال ابن معين: ليس بشيء.
وقال أبو حاتم: روى عنه إسماعيل بن عياش حديثين موضوعين باطلين.
قلت: أحدهما: مسابقة عائشة بألفاظ تنكر.
وثانيهما: عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، أرأيت لو نزلت واديا قد عري جميع الشجر إلا شجرة واحدة أين كنت تنزل؟ قال: على الشجرة التي لم تعر، قالت: فأنا تلك الشجرة.
وقد روى بقية عن زرعة بن عبد الله الزبيدي عن عمران بن أبي الفضل عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: العرب أكفاء قبيلة بقبيلة وحي بحي إلا حائك، أو حجام. انتهى.
وقال ابن الجارود: ليس بشيء.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ، روى مناكير.
وذكره الساجي في الضعفاء.
وقال ابن الدورقي عن ابن مَعِين: ضعيف.
وروى له ابن عَدِي حديثا ثالثا عن هشام بن عروة وقال: ولعمران غير ما ذكرت، وضعفه بيِّن على حديثه.
وقال ابن عبد البر: حديثه في الحاكة موضوع.

.5761- عمران بن قيس.

عنِ ابن عمر.
مجهول.
وَقال البُخاري: لم يصح حديثه، وروى عنه حريث بن أبي مطر. انتهى.
وذكره ابن الجارود في الضعفاء.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.5762- عمران بن قدامة العمي [الخياط].

عن أنس.
قال يحيى القطان: لم يكن به بأس، ولكن لم يكن من أهل الحديث، كتبت عنه ورميت به. انتهى.
وهذا إنما قاله يحيى القطان في عمران بن داوَرَ القطان كذا قرأت بخط الحسيني والذهبي تبع المزي فإنه ذكر في ترجمة عمران القصير قال البخاري: قال القطان:... فذكره. وقد ذكر الذهبي عمران القصير فقال: تكلم فيه، فيقال هو ابن قدامة ويُقال: ابن يحيى، وذكر كلام يحيى القطان المذكور.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبد الصمد العمي وأهل البصرة.

.5763- عمران بن أبي كثير.

عن سعيد بن المُسَيَّب.
لا يعرف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه محمد بن إسحاق.

.5757 مكرر- عمران بن ماعز بن العلاء [بن بشر بن معاوية بن ثور البكائي].

عن شيخ.
وعنه يعقوب بن محمد الزهري.
مجهول. انتهى.
وكذا قال البغوي فيه في معجم الصحابة.

.5764- عمران بن أبي مدرك.

عن القاسم بن مخيمرة.
لا يعرف.

.• ز- عمران بن موسى.

في عمران بن هارون [5768].

.5765- (ز): عمران بن موسى بن يحيى بن جِبارة- بكسر الجيم- أبو القاسم المعلم الحمراوي [أَبُو القاسم].

مصري.
حدث عن عيسى بن حماد زغبة.
فيه جهالة، كذا قرأت بخط الحسيني.
وما أدري كيف أقدم على ذلك؟ وهذا الرجل قد ذكره ابن يونس في تاريخ مصر فقال: المعلم بالحمراء مولى قريش يكنى أبا القاسم يروي عن عيسى بن حماد، وَغيره سمعت منه وتوفي في ذي الحجة سنة 301 ثم أسند عنه أثرا ولم يذكر فيه جرحا.
وقال الدارقطني: حَدَّثَنا عنه غير واحد.
فمن يكون بهذا الوصف كيف يقال: فيه جهالة؟!.

.5766- عمران بن ميثم.

عداده في التابعين.
قال العقيلي: من كبار الرافضة، روى أحاديث سوء كذب.
روى عن مالك بن ضمرة، عَن أبي ذر.
وعنه زياد بن المنذر. انتهى.
والحديث المذكور أورده العقيلي، عَن أبي ذر بسنده ولفظ المتن: تحشر أمتي يوم القيامة على خمس رايات... الحديث، في تفسير {يوم تبيض وجوه}.
قال العقيلي: روى أحاديث سوء كذا في الأصل، وكأن لفظ كذب من تصرف الذهبي.

.5767- عمران بن هارون البصري.

شيخ لا يعرف حاله أتى بخبر منكر ما تابعه عليه أحد.
وقال البزار: كان الناس ينتابونه في هذا الخبر يسمعونه منه وكان مستورا.
فحدثنا عمران حَدَّثَنا عبد الله بن محمد القرشي حَدَّثَنا محمد بن طلحة بن يحيى بن طلحة، عَن أبيه، عن جَدِّه طلحة بن عُبَيد الله قال: كنا نمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم فأجهده الصوم فحلبنا له في قعب وصببنا عليه عسلا نكرم به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فطره.
عبد الله، لا يدرى من هو.

.5768- عمران بن هارون المقدسي [أَبُو موسى الرملي الصوفي].

عن عبد الله بن لَهِيعَة.
صدقه أبو زرعة، ولينه ابن يونس. انتهى.
قال ابن أبي حاتم: عمران بن هارون أبو موسى الرملي روى عن عطاف بن خالد، وَأبي خالد الأحمر ومسكين المؤذن وصدقة بن المنتصر
روى عنه موسى بن سهل الرملي وأبو زرعة، سألت أبا زرعة فقال: صدوق.
وقال ابن حبان في الثقات: عمران بن هارون أبو موسى الصوفي من أهل الرملة وهو الذي يقال له: عمران بن أبي عمران، يروي، عَن أبي خالد الأحمر وأهل العراق روى عنه أبو نشيط محمد بن هارون وأهل الشام، يخطىء ويخالف.
وأما ابن يونس فقال في الغرباء: عمران بن هارون بن عمران يكنى أبا موسى يعرف بالصوفي من أهل بيت المقدس سكن الرملة وقدم مصر روى عن الليث والمفضل بن فضالة وعبد الله بن لَهِيعَة وعبد الرحمن بن ميسرة وعبد الله بن وهب، وَغيرهم من أهل مصر.
في حديثه لين.

.5769- عمران بن وهب الطائي.

عن أنس بن مالك: حديث الطير.
وعنه سلمة الأبرش.
ضعفه أبو حاتم. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: عمران بن وهب الطائي، يروي، عَن أبي رجاء العطاردي، وعنه محمد بن عُبَيد الطنافسي. فالظاهر أنه هذا.
وقد قال أبو حاتم الرازي: ما أظنه سمع من أنس شيئا وما حدث عنه إسحاق بن سليمان فهي أحاديث مستوية.

.5770- عمران بن يزيد، وقيل: ابن زيد- وهو أصح- التغلبي.

حدث عنه أبو النضر.
ضعيف، قاله ابن مَعِين، انتهى.
وقال العقيلي: عمران بن يزيد مولى قريش بصري يهم في الحديث.
حدثنا محمد بن إبراهيم حدثنا ابن عائشة حَدَّثَنا عمران بن يزيد مولى كان للقرشيين حَدَّثَنا أبو حازم عن سهل بن سعد رفعه: الدال على الخير كفاعله. ثم أورده من طريق موسى بن عبيدة، عَن أبي حازم عن طلحة بن عُبَيد الله بن كريز... فذكره مرسلا وقال: هذا أولى.
وأورده ابن عَدِي في ترجمة عمران بن زيد أبو محمد حدثنا أبو حازم به وقال: لا أعلم رواه، عَن أبي حازم غيره.
قلت: والنفس إلى ما قال العقيلي أميل، والتغلبي أخرج له (ت ق).

.5771- عمران بن يزيد.

حدث عنه ثابت بن عبيد.
مجهول.
وكذا:

.5772- عمران.

شيخ لابن عيينة. انتهى.
والأول: ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المقاطيع.

.5773- عمران العمي [يقال: هو عمران بن قدامة، وجزم العقيلي بأنه عمران بن يحيى].

عن الحسن.
يقال: هو ابن قدامة، مَرَّ [5762]، انتهى.
وأعاده ابن حبان فقال: يروي، عَن أَنس عداده في أهل البصرة.
روى عنه جعفر بن برقان وحرب بن ميمون يخطىء.
وجزم العقيلي بأنه عمران بن يحيى.
وأورد في ترجمته من طريق علي بن المديني سألت يحيى القطان عن عمران العمي... فذكر الكلام الذي تقدم في ترجمة عمران بن قدامة.
ثم أورد من طريق موسى بن داود حَدَّثَنا عمران بن يحيى عن يزيد الرقاشي، عَن أَنس حديث: أيها الناس ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا... الحديث.

.5762 مكرر- عمران الخياط [الظاهر أنه عمران بن قدامة العمي].

عن إبراهيم النخعي.
شيخ لابن عون.
لا يكاد يعرف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات. والذي يظهر أنه عمران بن قدامة.

.-مَنِ اسْمُهُ عمرو:

.5774- (ز): عَمْرو بن أحمد بن محمد بن الحسن السورابي الإستراباذي.

قال أبو سعد الإدريسي: كان فقيها فاضلا درس بمصر على منصور الفقيه وكان يقال له: أبو أحمد الملقي كان حافظا لمذهب الشافعي، جيد المناظرة، صحيح السماعات.
كان يحدث من حفظه فربما غلط، فإذا نبه تنبه، وهو ثقة.
كتب عن هُميم بن همام وعمران بن موسى وجعفر الفريابي، وَابن ناجية، ومُحمد بن الحسن بن قتيبة، وَأبي خليفة، وَغيرهم.
مات سنة 332.